کد مطلب:58973 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:158

اخبار النبیّ بما یجری علیه بعد وفاته











155. ابن مردویه، بإسناده عن عبدالرزاق، عن أبیه، عن مینا، عن ابن مسعود، قال: كنت مع النبیّ صلی الله علیه و آله وقد تنفس الصعداء، فقلت: مالك یا رسول اللَّه؟ قال: «نعیت إلی نفسی یابن مسعود»، قلت: استخلف، قال: «مَن؟»، قلت: أبابكر، فسكت، ثمّ مضی ساعة ثمّ تنفس، فقلت: ماشأنك یا رسول اللَّه؟ قال: «نعیت إلی نفسی»، قلت: فاستخلف، قال: «مَن؟»، قلت: علیّ بن أبی طالب، فسكت، ثمّ قال: «والّذی نفسی بیده، لئن أطاعوه لیدخلنّ الجنّة أجمعین أكتعین».[1] .

156. ابن مردویه، بإسناده إلی ابن عباس، قال: خرجت أنا والنبیّ صلی الله علیه و آله وعلیّ، فرأیت حدیقة، فقلت: ما أحسن هذه یا رسول اللَّه صلی الله علیه و آله! فقال: «حدیقتك فی الجنّة أحسن منها»، ثمّ مررنا بحدیقة، فقال علیّ: «ما أحسن هذه یا رسول

[صفحه 124]

اللَّه!»، قال: حتّی مررنا بسبع حدائق، فقال: «حدائقك فی الجنّة أحسن منها»، ثمّ ضرب بیده علی رأسه ولحیته وبكی، حتّی علا بكاؤه، قال علیّ علیه السلام: «مایبكیك یا رسول اللَّه؟» قال: «ضغائن فی صدور قوم، لایبدونها لك حتّی یفقدونی».[2] .

157. ابن مردویه، أخبرنا أبوبكر أحمد بن محمّد السری بن یحیی التمیمی، حدّثنا المنذر بن محمّد بن المنذر، حدّثنا أبی، حدّثنا عمی الحسین بن یوسف بن سعید بن أبی الجهم، حدّثنی أبی، عن أبان بن تغلب، عن مسلم، قال: سمعت أباذر والمقداد بن الأسود وسلمان الفارسی، قالوا: كنّا قعوداً عند رسول اللَّه صلی الله علیه و آله ما معنا غیرنا، إذ أقبل ثلاثة رهط من المهاجرین البدریین، فقال رسول اللَّه: «تفترق اُمتی بعدی ثلاث فرق، فرقة أهل حق لایشوبونه بباطل، مثلهم كمثل الذهب كلّما فتنته بالنّار ازداد جودة وطیباً، وإمامهم هذا أحد الثلاثة، وهو الّذی أمر اللَّه به فی كتابه «إِمَامًا وَرَحْمَةً»،[3] وفرقة أهل باطل لایشوبونه بحق، مثلهم كمثل خبث الحدید، كلّما فتنته بالنّار إزداد

[صفحه 125]

خبثاً، وإمامهم هذا أحد الثلاثة، وفرقة أهل ضلالة مذبذبین بین ذلك لا إلی هؤلاء ولا إلی هؤلاء، وإمامهم هذا أحد الثلاثة». قال: فسألته عن أهل الحق وإمامهم.

فقال: «هذا علیّ بن أبی طالب، إمام المتقین»، وأمسك عن الاثنین فجهدت أن یسمیهما فلم یفعل.[4] .

158. ابن مردویه، بإسناده عن عقبة بن عامر، قال: أتیت النبیّ صلی الله علیه و آله ظهیرة، فقال لی: «ما جاء بك یا جهنی فی هذا الوقت؟»، قال: قلت: أمر عرض لی. فقال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «وماذاك یا جهنی؟»، قال: قلت: یا رسول اللَّه، ماتقول فی هؤلاء القوم الّذین یقاتلون معك؟ منهم من یقول: أبوبكر خیر هذه الاُمّة من بعدك، ومنهم من یقول: عمر خیر هذه الاُمّة من بعدك، فإن حدّث بك حدّث اتبعناه؟ فقال: «اتبعوا من اختاره اللَّه من بعدی، ومن اشتق له من أسمائه، ومن زوّجه اللَّه ابنتی من عنده، ومن وكل به ملائكته یقاتلون معه عدوّه»، قلت: ومن هو یا رسول اللَّه؟ قال: «علیّ بن أبی طالب».[5] .

[صفحه 126]

159. ابن مردویه، حدّثنا أحمد بن إبراهیم بن یوسف، قال: حدّثنا عمران بن عبدالرحیم قال: حدّثنا محمّد بن علیّ بن الحكیم، قال: حدّثنا محمّد بن سعد أبوالحسین، عن الحسن بن عمارة، عن الحكیم بن عتبة، عن عیسی بن طلحة بن عبیداللَّه، قال: خرج عمر بن الخطّاب إلی الشام وأخرج معه العبّاس بن عبدالمطلب، قال: فجعل الناس یتلقون العبّاس ویقولون: السلام علیك یا أمیرالمؤمنین، وكان العبّاس رجلاً جمیلاً فیقول: هذا صاحبكم، فلمّا كثر علیه، التفت إلی عمر فقال: تری أنا واللَّه أحق بهذا الأمر [منك، فقال عمر: اسكت! أولی واللَّه بهذا الأمر][6] منّی ومنك رجل خلفته أنا وأنت بالمدینة، علیّ بن أبی طالب.[7] .

160. ابن مردویه، حدّثنا أحمد بن إبراهیم بن یوسف، قال: حدّثنا عمران بن عبدالرحیم، قال: حدّثنا یحیی الحمانی، قال: حدّثنا الحكم بن ظهیر، عن عبداللَّه بن محمّد بن علیّ، عن أبیه عن ابن عبّاس، قال: كنت أسیر مع عمر ابن الخطاب فی لیلةٍ، وعمر علی بغل وأنا علی فرس، فقرأ آیة فیها ذكر علیّ بن أبی طالب، وقال: أمَ واللَّه یا بنی عبد المطلب، لقد كان صاحبكم أولی بهذا الأمر منّی ومن أبی بكر. فقلت فی نفسی: لا أقالنی اللَّه إن أقلتك، فقلت: أنت تقول ذلك یا أمیرالمؤمنین، وأنت وصاحبك اللذان وثبتما وانتزعتما منّا الأمر دون الناس، فقال: إلیكم یا بنی عبد المطلب، أما إنّكم أصحاب عمر بن الخطاب- وتأخرت وتقدّم هنیئة- فقال: سر لاسرت، فقال: أعد علیَّ كلامك، فقلت: إنّما ذكرت شیئاً فرددت جوابه، ولو سكتَّ سكتنا، فقال: واللَّه، إنّا مافعلنا عداوة، ولكن استصغرناه، وخشینا أن لا

[صفحه 127]

تجتمع علیه العرب وقریش لمّا وترها. فأردت أن أقول: كان رسول اللَّه صلی الله علیه و آله یبعثه فی الكتیبة فینطح كبشها فلم یستصغره، [فتستصغره][8] أنت وصاحبك، فقال: لا جرم، فكیف تری؟! واللَّه مانقطع أمراً دونه، ولا نعمل شیئاً حتّی نستأذنه.[9] .


صفحه 124، 125، 126، 127.








    1. مناقب آل أبی طالب، ج 2، ص 262. قال: كتابی أبی بكر بن مردویه ومحمّد السمعانی بإسنادهما عن عبد الرزاق....

      ورواه الطبرانی فی المعجم الكبیر (ج 10، ص 67، ح 9970). قال: حدّثنا إسحاق بن إبراهیم الدیری، حدّثنا عبد الرزاق، عن أبیه، عن مینا، عن عبد اللَّه بن مسعود قال: كنت مع النبیّ صلی الله علیه وسلم لیلة وفد الجن، فتنفس، فقلت: مالك یا رسول اللَّه؟ قال: «نُعیت إلی نفسی یابن مسعود»، قلت: استخلف، قال: «مَن؟» قلت: أبوبكر، قال: فسكت، ثمّ مضی ساعة ثمّ تنفس، فقلت: ما شأنك بأبی أنت واُمّی یا رسول اللَّه؟ قال: «نُعیت إلی نفسی یابن مسعود»، قلت: فاستخلف، قال: «مَن؟» قلت: عمر، فسكت، ثمّ مضی ساعة ثمّ تنفس، فقلت: ماشأنك، قال: «نُعیت إلی نفسی یابن مسعود»، قلت: فاستخلف، قال: «مَن؟» قلت: علیّ بن أبی طالب، قال: «أما والّذی نفسی بیده، لئن أطاعوه لیدخلنَّ الجنّة أجمعین أكتعین».

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 3، ص 95، ح 1124).

    2. نهج الحق، ص 330، قال: ومن كتاب المناقب لأبی بكر أحمد بن موسی بن مردویه الحافظ بإسناده إلی فابن عبّاس....

      ورواه ابن مردویه علی مارواه الكركی فی نفحات اللاهوت (ص 113).

      ورواه الخطیب البغدادی فی تاریخ بغداد (ج 12، ص 398) قال: أخبرنا الحسن بن أبی بكر، أخبرنا عبد اللَّه بن إسحاق بن إبراهیم البغوی، حدّثنا عبد اللَّه بن أحمد بن كثیر الدورقی- أبوالعباس- وأحمد بن زهیر، قالا: حدّثنا الفیض بن وثیق بن یوسف بن عبد اللَّه بن عثمان بن أبی العاص، حدّثنا الفضل بن عمیرة، حدّثنی میمون الكردی- مولی عبد اللَّه بن عامر، أبونصیر- عن أبی عثمان النهدی، عن علیّ بن أبی طالب، قال: «مررت مع رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بحدیقة، فقلت: یا رسول اللَّه، ماأحسنها!»، قال: «لك فی الجنّة خیر منها»، حتّی مررت بسبع حدائق- وقال أحمد بن زهیر: بتسع حدائق- كل ذلك أقول له، ویقول: «لك فی الجنّة خیر منها». قال: «ثمّ جذبنی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم وبكی. فقلت: یا رسول اللَّه، مایبكیك؟!» قال: «ضغائن فی صدور رجال علیك، لن یبدوها لك، للأمر بعدی». فقلت: «بسلامة من دینی؟» قال: «نعم، بسلامة من دینك».

      ورواه الموفّق الخوارزمی فی المناقب (ص 65، ح 35).

    3. سورة هود، الآیة 17.
    4. الطرائف، ص 241، ح 346.

      ورواه ابن مردویه كما فی الیقین (الباب 185، ص 182)، قال فیه: الإمام الحافظ ملك الحفاظ طراز المحدثین أحمد بن موسی بن مردویه فی كتابه المناقب: حدّثنی إسماعیل بن علیّ بن رزین الواسطی، قال: حدّثنا الهیثم ابن عدی الطائی، قال: حدّثنا حمّاد بن عیسی، قال: حدّثنا علیّ بن هاشم، قال: حدّثنی أبی هاشم بن البرید وابن اُذینة، عن أبان بن تغلب، وذكر تمام السند وذكر مثله.

      روی الموفّق الخوارزمی فی المناقب (ص 317، ح 318)، قال: وبهذا الإسناد عن الإمام محمّد بن أحمد بن علیّ بن الحسن بن شاذان هذا، حدّثنی أحمد بن محمّد بن سلیمان، عن جعفر بن محمّد، عن یعقوب بن یزید، عن صفوان بن یحیی، عن داوود بن الحصین، عن عمر بن اُذینة، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن علیّ بن الحسین، عن أبیه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم: «یا علیّ، مثلك فی اُمّتی مثل المسیح عیسی بن مریم، افترق قومه ثلاث فرق: فرقة مؤمنون وهم الحواریّون، وفرقة عادوه وهم الیهود، وفرقة غلوا فیه فخرجوا من الإیمان، وإنّ اُمّتی ستفترق فیك ثلاث فرق: فرقة شیعتك وهم المؤمنون، وفرقة أعداؤك وهم الناكثون، وفرقة غلوا فیك وهم الجاحدون الضالون. فأنت یا علیّ وشیعتك فی الجنّة، ومحبّوا شیعتك فی الجنّة، وعدوّك والغالی فیك فی النار».

    5. الأربعین فی إمامة الأئمّة الطاهرین، ص 74.
    6. مابین المعقوفتین سقط من النسخة المطبوعة، وأثبتناه من المخطوطة.
    7. الیقین، الباب 220، ص 206.
    8. مابین المعقوفتین أثبتناه من النسخة المخطوطة.
    9. الیقین، الباب 220، ص 205.